محافظة حلوان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

محافظة حلوان

محافظة حلوان ترحب بكم وتتمني لكم قضاء امتع الاوقات معنا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الصفات الاساسيه للتشريع او قول الفتوى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
tito
دخل في المود
دخل في المود
tito


ذكر
العذراء الماعز
عدد المشاركات : 927
تاريخ الميلاد : 13/09/1991
العمر : 32
المزاج : فى التمـــــــــــــــــام والحمدلله
تاريخ التسجيل : 19/08/2007

الصفات الاساسيه للتشريع او قول الفتوى Empty
مُساهمةموضوع: الصفات الاساسيه للتشريع او قول الفتوى   الصفات الاساسيه للتشريع او قول الفتوى Icon_minitimeالأربعاء فبراير 25, 2009 5:34 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اوقت فى ناس كتير لما تلقيك بتعمل حاجه بتقولك ده حرام ولما تسئلهم حرام ليه يقول كده او تلقيهم يقول كلام ليس له اصل من الصحه الموضوع ده زاد اووى الفتره ده ان كل واحد مش عاجبه حاجه يقول حرام عليها انما فى صفات خاصه للناس الى تقدر تحلل وتحرم الاشياء ده وان الافتاء ده علم فانا سئلت شيوخ وعرفت الصفات ده والكلام الى هاقله كله اثبتتا دينه واحديث شريفه


علم الافتاء::أن الإفتاء عظيم الخطر كبير الموقع كثير الفضل، لأن المفتي وارث الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم، وموقع عن الله، قال ابن المنكدر : (العالم بين الله تعالى وخلقه، فلينظر كيف يدخل بينهم) ولذا كان كثير من فضلاء السلف يتوقف عن الفتيا في أشياء كثيرة معروفة، فقد قال عبد الرحمن بن أبي ليلى أدركت عشرين ومائة من الأنصار من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ويسأل أحدهم عن المسألة فيردها هذا إلى هذا، وهذا إلى هذا حتى ترجع إلى الأول، وروى الآجري عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: من فاته لا أدري أصيبت مقاتله. وكان الإمام مالك بن أنس رحمه الله يقول: من أجاب في مسألة فينبغي قبل الجواب أن يعرض نفسه على الجنة والنار، وكيف خلاصه؟ ثم يجيب. وسئل عن مسألة فقال: لا أدري، فقيل: هي مسألة خفيفة سهلة فغضب، وقال ليس في العلم شيء خفيف. وقال أبو حنيفة رحمه الله لولا الفزع من الله تعالى أن يضيع العلم ما أفتيت! يكون لهم المهنأ وعلي الوزر. وسئل الشافعي رحمه الله عن مسألة فلم يجب، فقيل له، فقال: حتى أدري أن الفضل في السكوت أو الجواب. وعن الأثرم قال سمعت أحمد بن حنبل يكثر أن يقول: لا أدري، وذلك فيما عرف من الأقاويل فيه. وقال الخطيب : قلَّ من حرص على الفتيا وسابق إليها وثابر عليها، إلا قلَّ توفيقه، واضطرب في أموره، وإن كان كارهاً لذلك غير مؤثر له ما وجد عنه مندوحة، وأحال الأمر فيه على غيره، كانت المعونة له من الله أكثر، والصلاح في جوابه أغلب. وأقاويلهم في هذا مستفيضة وخوفهم من هذا المنصب كبير، لأن الفتيا من غير متأهل، والقول على الله بغير علم، منكر عظيم وإثم مبين، ووقوع في سبل الشيطان الرجيم، قال سبحانه: (ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدون مبين* إنما يأمركم بالسوء والفحشاء وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون) [البقرة:168-169] والقول على الله بغير علم قرين الشرك، لأن الله يقول: (قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون) [الأعراف:33] قال ابن القيم في مدراج السالكين: (وأما القول على الله بلا علم فهو أشد هذه المحرمات تحريماً وأعظمها إثماً، ولهذا ذكر في المرتبة الرابعة من المحرمات التي اتفقت عليها الشرائع والأديان، فقال: (وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون) فهذا أعظم المحرمات عند الله وأشدها إثماً، فإنه يتضمن الكذب على الله ونسبته إلى ما لا يليق به، وتغيير دينه وتبديله، ونفي ما أثبته وإثبات ما نفاه، وتحقيق ما أبطله وإبطال ما حققه وعداوة من والاه وموالاة من عاداه وحب ما أبغضه، وبغض ما أحبه، ووصفه بما لا يليق في ذاته وصفاته وأقواله وأفعاله، فليس في أجناس المحرمات أعظم عند الله منه ولا أشد منه ولا أشد إثما، وهو أصل الشرك والكفر، وعليه أسست البدع والضلالات، فكل بدعة مضلة في الدين أساسها القول على الله بلا علم. انتهى.
ومن أفتى بغير علم فإن كل ما يترتب على فتواه من مخالفة للشرع ومباينة للهدى فإنه يتحمل وزرها، لقوله صلى الله عليه وسلم: "من أُفتيَ بغير علم كان إثمه على من أفتاه" رواه أبو داود و الحاكم عن أبي هريرة وحسنه الألباني في صحيح الجامع. فعلى المسلم أن يستشعر عظم هذا المنصب، ولا يخوض في هذا الأمر إلا بعلم، وإلاَّ تقحم النار والعياذ بالله.
والله أعلم.


ارجو لو فى حاجه غير صحيحه توضحوها مع الاثبات وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمرو عبدالله
دخل في المود
دخل في المود
عمرو عبدالله


ذكر
الميزان الديك
عدد المشاركات : 1940
تاريخ الميلاد : 01/10/1981
العمر : 42
المزاج : محبط
تاريخ التسجيل : 24/07/2007

الصفات الاساسيه للتشريع او قول الفتوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصفات الاساسيه للتشريع او قول الفتوى   الصفات الاساسيه للتشريع او قول الفتوى Icon_minitimeالأربعاء فبراير 25, 2009 6:50 pm

شكرااااااا للمعلومات القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.helwan.ahladalil.com
doda
دخل في المود
دخل في المود
doda


انثى
الدلو القرد
عدد المشاركات : 660
تاريخ الميلاد : 15/02/1992
العمر : 32
المزاج : تماااام
تاريخ التسجيل : 20/07/2008

الصفات الاساسيه للتشريع او قول الفتوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصفات الاساسيه للتشريع او قول الفتوى   الصفات الاساسيه للتشريع او قول الفتوى Icon_minitimeالخميس فبراير 26, 2009 12:48 am

موضوع رائع ومفيد يا تيتو
187
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tito
دخل في المود
دخل في المود
tito


ذكر
العذراء الماعز
عدد المشاركات : 927
تاريخ الميلاد : 13/09/1991
العمر : 32
المزاج : فى التمـــــــــــــــــام والحمدلله
تاريخ التسجيل : 19/08/2007

الصفات الاساسيه للتشريع او قول الفتوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصفات الاساسيه للتشريع او قول الفتوى   الصفات الاساسيه للتشريع او قول الفتوى Icon_minitimeالخميس فبراير 26, 2009 1:43 pm

شكرا ليكو ويارب نستفيد ونعمل بالكلام ده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
doda
دخل في المود
دخل في المود
doda


انثى
الدلو القرد
عدد المشاركات : 660
تاريخ الميلاد : 15/02/1992
العمر : 32
المزاج : تماااام
تاريخ التسجيل : 20/07/2008

الصفات الاساسيه للتشريع او قول الفتوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصفات الاساسيه للتشريع او قول الفتوى   الصفات الاساسيه للتشريع او قول الفتوى Icon_minitimeالخميس فبراير 26, 2009 5:41 pm

ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصفات الاساسيه للتشريع او قول الفتوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محافظة حلوان :: المنتـدى الديـــــنى :: المنتدى الدينى-
انتقل الى: